Saturday, January 10, 2015

رائحة الفم الكريهه والوقايه منها



تسبب رائحة الفم الكريهه احراجا شديدا لنا , في هذه التدوينه ساشرح لكم اهم مسبباتها وطرق الوقايه منها .


في اغلب الاحيان يعتبر كل من الفم , الحلق و اللوز اهم المناطق التي تاثر بشكل كبير في حدوث الرائحه الكريهه والسبب البكتيريا الموجوده في تلك المناطق .
البكتيريا تنشر عنصر السلفر فوق سطح  اللسان وفي بعض مناطق الحلق واللوز , هذه البكتيريا موجوده طبيعيا في جسمنا وذلك لانها تساعدنا في عملية هضم الطعام الذي نتناوله .
 عند هضم هذه البكتيريا لطعامنا تبدأ بتحويل البروتين الموجود في غذائنا الى أحماض أمينيه , فيما بعد تقوم هذه البكتيريا بنشر فضلاتها في تلك المناطق ومن مكوناتها مركبات عنصر السلفر ومركبات اخرى لها روائح مزعجه , تنتشر هذه المركبات على اللسان وخصوصا المنطقه الخلفيه منه والحلق .



  اهم الاسباب 


* جفاف الفم : حيث يمثل الفم الجاف بيئه مناسبه لتكاثر هذا النوع من البكتيريا , من العوامل التي لها تاثير مباشر لجفاف الفم التحدث لفتره طويله , التدخين , الشخير .

*التغذيه : بعض الخضروات مثل البصل والثوم تعمل على زيادة رائحة الفم الكريهه لانها تحتوي على عنصر السلفر , اللحم والسمك يحتوون على نسبه كبيره من البروتين والذي يعد غذاءا مهما للبكتيريا المسببه للرائحه , القهوه والعصائرايضا تحتوي على نسبه كبيره من الاحماض وبذلك تكون بيئه مناسبه لتكاثر هذه والبكتيريا .

*قلة العنايه بنظافة الفم والاسنان :
الاهتمام الغير كافي لنظافة الفم والاسنان يؤدي الى بناء كتل لهذه البكتيريا في كل من اللثه والاسنان , هذة الكتل تعمل على تدمير الانسجه المحيطه بالفم واللثه مما يؤدي الى نزيف اللثه وذلك  يزيد من رائحة الفم الكريهه .

*بعض الامراض الصحيه :
 مثل السكري , امراض الرئه , امراض الكلى , امراض الكبد , السرطان , امراض الجهاز التنفسي واللوز .

*بعض الادويه :
مضادات الاكتئاب , ادوية ضغط الدم , وبعض ادوية الحساسيه .


طرق الوقايه 

*الاهتمام الدائم بنظافة الفم والاسنان :

استخدام غسول الفم مع استعامل خيط الاسنان مرتين يوميا  الى جانب الفرشاه والمعجون .
*العمل على زيادة افراز اللعاب :
وذلك لتجنب جفاف الفم الذي يؤدي بدوره لزيادة الرائحه , النعناع والعلكه الخاليه من السكر يساعدان بشكل فعال على زيادة افراز اللعاب في الفم .
*تناول الاغذيه الغنيه بالالياف :
كالخضراوات والفواكه لانها تعمل على ازاحة البكتيريا من الفم واللسان .
*تناول المكملات الغذائيه :
على سبيل المثال بعض الفيتامينات التي تساعد الجسم على التخلص من السموم ك الفيتامين سي والفيتامين بي الفيتامين دي .

                                                  

No comments:

Post a Comment